نظرة على الموسيقى -4- صناعة فن النغم والألحان

 

 صناعة فن النغم والألحان


نظرة على الموسيقى -4-


 صناعة فن النغم والألحان تأثرت منذ ظهور الإسلام بالموسيقى الفارسية والتركية والمصرية لذلك

 فهي تشترك مع الموسيقى الشرقية من حيث المبدأ تتصل اتصالا وثيقا بجنس الإيقاع الموزون 

والعرب القدماء هم أول من استنبط الأجناس القوية في ترتيبات النغم.

وقد قام الفارابي بتأليف كتاب الموسيقى الكبيرالذي تضمن الأسس والقواعد الموسيقية التي يسير على نهجها الموسيقيون

 العرب حتى يومنا هذا. 


وتعتبر المقامات الموسيقية هي الأساس اللحني والنغمي للموسيقى العربية وهي تميزبالطبقات الصوتية أو أدوات العزف

 ولا تتضمن الإيقاع وكان أول ظهور للموشحات في الأندلس التي كانت أداوره متصله بالنغم والإيقاع

وقد تطورت الموسيقى في البيئة الأندلسية من خلال ظهور موسيقيين متميزين مثل زرياب الذي أضاف

 الوتر الخامس للعود.


 كما تأثرت الموسيقى العربية بالموسيقى الغربية منذ منتصف القرن العشرين وظهور موسيقيين متميزين مثل 

سيد درويش ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وفريد الأطرش ومحمد فوزي والأخوان رحباني 

وغيرهم


 كما كان هناك تأثر للموسيقى العربية في فترة التسيعنيات حيث مزجت الألحان

بين ما هو شرقي وما هو غربي.الموسيقى العربية / الشرقيةهي نوع آخر من أنواع الموسيقى

العرقية المتعددة ولها قواعدها ومذاقها الخاص، وترجع نشأتها إلى ما قبل ظهور الإسلام.


والموسيقى العربية لها الطابع الخاص بها والآلات أيضاً، 

وتصنف إلى قسمين:

1.    الموسيقى الدينية: تتضمن

2.     على الموسيقى المسيحية،

3.     الموسيقى المسيحية مختلفة

4.    عن النوع الآخر من الموسيقى

5.    حيث تجدها متأثرة بالموسيقى

6.    الكنائسية الكاثوليكية واليونانية

7.    والأرثوذكسية والقبطية... الخ.

8.    الموسيقى غير الدينية:

9.     ونجدها في الموال – المقام

10.      - التقسيم - البشرف... الخ.


وتتفرد كل دولة من الدول العربية بالطابع الموسيقى الخاص بها على الرغم من الاتفاق في السمات العامة

 أنها موسيقى عربية، فنجد النغم المصري، الجزائري، المغربي، التركي... الخ

 

التخت الشرقي

أما "التخت العربى" فهو يمثل الأوركسترا العربية ويتضمن على الآلات الشرقية التالية

 والتي دخلت الموسيقى العربية على فترات مختلفة: العود – الناي - القانون - الكمان - الدف - الرباب.

.. الخ، والتخت كلمة فارسية الأصل معناها "العرش" لأن الموسيقيين كانوا يجلسون فوق

مكان مرتفع أثناء العزف عن الأرض، وقد ظهر التخت في عهد الأتراك في منتصف القرن التاسع عشر.[13]

موسيقى "الراي"أصبحت موسيقى "الراي" عالمية ولكن جذورها الأصلية

 عربية وتعنى كلمة "الراي" الرأي أو يرى. وهي موسيقى ذات جذور في التراث الجزائري

 وتستعمل للتعبير عن الآراء الاجتماعية والسياسية تجاه قضايا بعينها.


الغناء "الشعبي"

ينتشر هذا النوع الغنائي في المغرب العربي وترجع أصوله إلى الأندلس، وتم إدخال بعض

 الآلات الحديثة فيه ومنتشر بين فئات الشعوب البسيطة لاستخدامه اللغة الدارجة.


الموشح

وهو فن غنائي حديث أو بالأصح هو "فن شعري" ومعناه زين أو رصع الذي

يرجع اشتقاقه إلى كلمة الوشاح ومن أشهر الموشحات: الموشحات الأندلسية والموشحات الحلبية

 والموشحات المصرية. لا يعتمد الموشح على مبدأ القافية الواحدة،وقد ينتهي بعبارات عامية وتتعد

 أنواعه حسب الأوزان والقوافي.


القصيدة

القصيدة توصف بأنها الشعر الغنائي.وتعتمد القصيدة على عنصرين هما الوزن والقافية، ثم ظهرت بعد ذلك

 ما يسمى بقصيدة التفعيلة ثم قصيدة النثر.


طقطوقة

هي عبارة عن زجل يعتمد على لازمة موسيقية واحدة، تُعادهذه اللازمة بعد انتهاء المطرب من كل مقطع والتي يُنهى بها الطقطوقة.


الموال

يمكن أن نطلق على الموال الشعر الشعبي، وتتعدد أنواعه فيوجد الموال السداسي والسبعاوي

 والثماني والتسعاوي والعشراوي فالسداسي المصري تتكون الشطور الأربعة الأولى منه بقافية معينة

 تختلف في الشطر الخامس ثم يأتي السادس بنفس قافية الأشطرالأربع الأولى. وتتعدد مواضيع الموال،

 فمنها: الغزل والمدح أو العتاب... الخ.

drmon

أ.د/عبدالمنعم خليل ابراهيم أستاذ دكتور بالمعهد العالى للموسيقى العربية - أكاديمية الفنون- مصر أستاذ محاضر فى معظم كليات الموسيقى بمصر شاعر وملحن وموزع موسيقى وعازف ومطرب ومدرب المستشار الثقافى السابق لصندوق التنمية الثقافية عضو جمعية الصداقة المصرية الهندية عضو مجلس ادرة بجمعية احياءالتراث الموسيقى العربى

إرسال تعليق

أحدث أقدم