فصائل مقام الراست - أو عائلة مقام الراست فى الموسيقى العربية


 فصائل مقام الراست - أو عائلة مقام الراست فى الموسيقى العربية- 

                                          لأن مقام الراست هو المقام الأساسى فى الموسيقى العربية


يتكون من جنسين

الجنس الأول ويسمى جنس الجزع او جنس الأصل أو الجنس الأساسى

وهو جنس راست على درجة الراست(الدرجة الأولى).

الجنس الثانى ويسمى جنس الفرع

وهوجنس راست على درجة النوى(الدرجة الخامسة).

وبين الجنس الأول والثانى بعد فاصل يساوى أربعة أرباع لذلك يسمى نوع الجمع بين الجنسين

لتكوين مقام الراست جمع منفصل.



وهذه العائلة التى تتفق مع مقام الراست فى الدليل ودرجة الركوز وكذلك فى الجنس الأول

أو المكون الأساسى للمقام أو جنس الجزع أو جنس الأصل وهو جنس الراست على درجة الراست

وهى

مقام السوزدلار وهو مثل مقام الراست فى الجنس الأول

راست على درجة الراست ولكن الجنس الثانى  تتغير الدرجة السابعة (أوج)

أو السى نصف بيمول الى درجة العجم (سى بيمول)

وهذا يجعل الجنس الثانى جنس نهاوند على درجة النوى بدلا من جنس الراست على درجة النوى


ومقام السوزدلار يستخدم بشكل طبيعى فى مقام الراست حيث أنه من الشائع

خاصة عندالموسيقيين فى مصر تبديل درجة الأوج(سى نصف بيمول) الى درجة العجم (سى بيمول)

ولكن عندما تعزف (السى بيمول) صعودا وهبوطا يسمى مقام سوزدلار




مقام السوزناك

وهو مثل مقام الراست فى الجنس الأول راست على درجة الراست ولكن الجنس الثانى 

تتغير الدرجة السابعة (أوج) أو السى نصف بيمول الى درجة الماهور(سى بيكار)

وهذا يجعل الجنس الثانى جنس حجازعلى درجة النوى بدلا من جنس الراست على درجة النوى




مقام النيرز

وهو مثل مقام الراست فى الجنس الأول راست على درجة الراست ولكن الجنس الثانى 

تتغير الدرجة السابعة (أوج) أو السى نصف بيمول الى درجة العجم(سى بيمول) 

ودرجة الحسينى (لا بيكار) الى درجة التك حصار(لا نصف بيمول) وهذا يجعل الجنس الثانى

جنس بياتى على درجة النوى بدلا من جنس الراست على درجة النوى





مقام الماهور

وهو مثل مقام الراست فى الجنس الأول راست على درجة الراست ولكن الجنس الثانى 

تتغير الدرجة السابعة (أوج) أو السى نصف بيمول الى درجة الماهور (سى بيكار).

وهذا يجعل الجنس الثانى جنس عجم على درجة النوى بدلا من جنس الراست على درجة النوى.





مقام السازكار

وهو مثل مقام الراست فى الجنس الأول راست على درجة الراست ولكن قبل الركوز تتبدل درجة الدوكاه (رى بيكار)

الى درجة الكرد(رى دييز) كحساس لدرجة السيكاه والركوز على درجة الراست 

بعدالركوز السريع على درجة السيكاه






 وهو مثل مقام الراست فى الجنس الأول راست على درجة الراست

ولكن الجنس الثانى  تتغير الدرجة السابعة (أوج) أو السى نصف بيمول الى درجة العجم (سى بيمول).

وهذا يجعل الجنس الثانى جنس نهاوند على درجة النوى بدلا من جنس الراست على درجة النوى

ولكن قبل الركوز يلمس درجة الكوشت (سى بيكار) فى القرار قبل الركوز على الدرجة الأساسية وهى درجة الراست.





مقام الكردان هو نفس مقام الراست ولكن يعزف أوكتاف أعلى وركوزه على درجة الكردان





مقام الدلنشين وهو مثل مقام الراست فى الجنس الأول راست على درجة الراست

و الجنس الثانى  الدرجة السابعة (أوج) أو السى نصف بيمول

ولكن يقوم بعمل جنس فرع آخر (صبا على درجة الحسينى ) بتغيير درجة المحير (رى بيكار)

جواب الدوكاه الى درجة جواب الزيركولا (رى بيمول) فى الجواب

ثم العودة الى جنس الراست على النوى ومنها الى  جنس الأصل راست على درجة الراست وركوز.

ومن أشهر الأعمال الموسيقية فى مقام الدلنشين دور: عشنا وشوفنا



وهناك بعض المقامات المركبة والتى تعتبر من فصائل أو عائلة مقام الراست  ومقامات مصورة على درجات أخرى

باسماء أخرى  ولكن الحديث عنها فى جزء مستقل ان شاء الله




drmon

أ.د/عبدالمنعم خليل ابراهيم أستاذ دكتور بالمعهد العالى للموسيقى العربية - أكاديمية الفنون- مصر أستاذ محاضر فى معظم كليات الموسيقى بمصر شاعر وملحن وموزع موسيقى وعازف ومطرب ومدرب المستشار الثقافى السابق لصندوق التنمية الثقافية عضو جمعية الصداقة المصرية الهندية عضو مجلس ادرة بجمعية احياءالتراث الموسيقى العربى

إرسال تعليق

أحدث أقدم