فصائل مقام البياتى- أو عائلة مقام البياتى


 فصائل مقام البياتى أوعائلة مقام البياتى.

لأن مقام البياتى من المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية.

وعائلة مقام البياتى التى تتفق مع مقام البياتى فى الدليل ودرجة الركوز .

 وكذلك فى الجنس الأول أو المكون الأساسى للمقام أو جنس الجزع أو جنس الأصل وهو جنس البياتى على درجة الدوكاه.


عائلة مقام البياتى

مقام البياتى

وهو المقام الأساسى لعائلة البياتى.يتكون من جنسين

جنس الجزع او الأصل جنس بياتى على درجة الدوكاه (رى بيكار)

وهو الوتر الثالث فى ترتيب أوتار العود

مقام الحسينى


وهو المقام الأقرب للتحويل لمقام فرعى او من الفصيلةويتكون من جنسين

جنس الجزع بالطبع لابد أن يكون جنس بياتى على درجة الدوكاه وجنس الفرع  جنس راست على درجة النوى.

وذلك بتحويل الدرجة السادسة من درجة سى بيمول (عجم) الى  :  سى نصف بيمول (أوج)

ليكون جنس راست على درجة النوى .

نلاحظ ذلك بسهولة فى بعض المؤلفات العربية أو فى الكثير من أغانى فريد الأطرش

والذى كان عاشقا لمقام البياتى أن التحويل الأول له هو جنس الراست على درجة النوى لعمل مقام الحسينى .


مقام القارجغار أو الشورى


من المقامات الهامة فى الموسيقى العربية  ومن المقامات الشهيرة فى التحويل لها من فصيلة او عائلة مقام البياتى .

يتكون من جنسين الجنس الأول معروف بالتأكيد جنس بياتى على درجة الدوكاه

والجنس الثانى جنس حجاز على درجة النوى حيث الدرجة الخامسة تقل نصف لا بيكار(حسينى) تصبح لا بيمول (حصار).

والدرجة السادسة  سى بيمول (عجم) تزيد نصف تصبح سى بيكار ( ماهور).

مقام البياتين



واضح من اسم المقام أنه مكون من جنسين بياتى

جنس الأصل : مثل باقى الفصيلة جنس بياتى على درجة الدوكاه (رى)

جنس الفرع : بياتى على درجة النوى بتبديل درجة الحسينى (لابيكار) الى درجة الحصار (لا نصف بيمول)

ليكون جنس بياتى على درجة النوى

مقام طاهر

مثل مقام بياتى نفس الدليل ودرجة الركوز لكنه يتميزانه فى حالة الصعود

تكون درجة سى نصف بيمول (أوج).

وفى حالة الهبوط  تعود سى بيمول(عجم)مثل مقام البياتى وركوز

مقام عشاق تركى

مثل مقام بياتى نفس الدليل ودرجة الركوز لكنه يتميزأنه يبدأ من درجة دو(راست)

ثم سير مقام البياتى وفى حالة الهبوطوقبل القفلة على درجة الدوكاه

لابد من لمس درجة الراست كحساس لدرجة الدوكاه وهى تعطى احساس مختلف ومميز.

وهناك بعض المقامات الأخرى

 والتى تعتبر من فصائل أو عائلة مقام البياتى ومقامات مصورة على درجات أخرى باسماء أخرى .

ولكن الحديث عنها فى جزء مستقل ان شاء الله .

drmon

أ.د/عبدالمنعم خليل ابراهيم أستاذ دكتور بالمعهد العالى للموسيقى العربية - أكاديمية الفنون- مصر أستاذ محاضر فى معظم كليات الموسيقى بمصر شاعر وملحن وموزع موسيقى وعازف ومطرب ومدرب المستشار الثقافى السابق لصندوق التنمية الثقافية عضو جمعية الصداقة المصرية الهندية عضو مجلس ادرة بجمعية احياءالتراث الموسيقى العربى

إرسال تعليق

أحدث أقدم