سماعى راست_ انعام لبيب - تعليمى

   
            قالب السماعى
                            أحد القوالب الهامة فى الموسيقى العربية
                             والتى لها تركيب خاص ومذاق خاص  ووضع هام فى قوالب الموسيقى العربية

سماعى راست_ انعام لبيب

            تكوين السماعى
                           يتكون السماعى من أريع خانات وتسليم

                                    خانة أولى
                                    تســــــليم
                                   خانة ثانية
                                   خانةثالثة
                                   خانة رابعة
                            الخانة الأولى استعراض المقام الأصلى    فى ميزان 10/8  ضرب سماعى ثقيل
                           وغالبا لاتتعدى 4 موازير
                           التسليم هو الجزء الذى يعاد بعد كل خانة وفى الغالب تكون قفلته هى قفلة السماعى
                         فى ميزان 10/8 ضرب سماعى ثقيل ولايتعدى 4 موازير
                         الخانة الثانية  تكون جملة فى مقام قريب للمقام الأصلى 
                             فى ميزان 10/8 ضرب سماعى ثقي ولايتعدى 4 موازير
                          الخانة الثالثة فى الدرجات الحادة للمقام ويظهر فيها المؤلف براعته فى التأليف
                          ويظهر العازف قدرته على عزف الجمل الصعب  فى ميزان 10/8 ضرب سماعى ثقيل
                          ولايتعدى 4 موازير
                          الخانة الرابعة ويحد ث فيها تغيير  فى الميزان والضرب 
                          أيضا فى المقام اما يكون فى المقام الأصل   مع تلوين سريع بدرجات مختلفة 
                           أو فى مقام مختلف  غالبا الموازين 3/4 او 6/4 أو 5/4
                           او اى ميزان من الموازين والضروب المختلف    والأسرع من ضرب السماعى الثقيل

وسماعى راست انعام لبيب

سماعى تعليمى فى مقام الراست وهو من السماعيات المقررة 

على الطلبة المبتدئين بالمعهد العالى للموسيقى العربية

ولنبدأ بتحليل سماعى راست_ انعام لبيب

الخانة الأولى


فى مقام الراست ميزان 10/8ضرب السماعى الثقيل

وأهم مايميز تقسيم الوحدات هو ايقاع تافى

وايقاع التريولى


                  سماعى راست_ انعام لبيب

التسليم

تأكيد للخانة الأولى من حيثالمقام وهو الراست

والايقاعات السابق ذكرها            

الخانة الثانية

فى مقام السوزناك 

وهو جنس الجزع راست الراستوجنس الفرع حجاز النوىوهو احد المقامات الفرعية

التابعة لمقام الراستوهذا انتقال طبيعىوتعليمى جيد

الخانة الثالثة


فى اول مازورتين من الخانةفى مقام النهاوند

وهو يشترك مع مقام الراست فى درجة الركوزوهى الراست

ويركز على درجة النوى  غماز المقامين

اى الدرجة التىيستطيع المؤلف والعازف الانتقالى الى 

مقامات قريبة ثم العودة للمقام الأصلى

وهذا ماحدثففى المازورتين التاليتين

عاد الى مقام السوزناك المشترك مع مقام النهاوند فى درجة الركوز

وجنس الفرع حجاز النوى لينهى الخانة

ليبدأالتسليم فى المقام الأصل وهو الراست  

الخانة الرابعة

وهى فى الغالب تكون فى المقام الأصلى مع تغييرالميزان والضرب

وكذلك بعض علامات التحويل السريعة لأن الخانة فى طبيعتها اسرع فهى فى ميزان 6/4




drmon

أ.د/عبدالمنعم خليل ابراهيم أستاذ دكتور بالمعهد العالى للموسيقى العربية - أكاديمية الفنون- مصر أستاذ محاضر فى معظم كليات الموسيقى بمصر شاعر وملحن وموزع موسيقى وعازف ومطرب ومدرب المستشار الثقافى السابق لصندوق التنمية الثقافية عضو جمعية الصداقة المصرية الهندية عضو مجلس ادرة بجمعية احياءالتراث الموسيقى العربى

إرسال تعليق

أحدث أقدم