نظرة على الموسيقى -7- تابع انواع الموسيقى

تابع انواع الموسيقى

 الميتال - والهيفى ميتال


نوع فرعى يندرج تحت موسيقى "الروك"، ويتم استخدام آلات صاخبة تُصدر

 أصواتاً وتتسم بالقوة مثل الجيتار،وفي بعض الأحيان يتم استخدام البيانو الكلاسيكي أو الكهربائي.

نظرة على الموسيقى -7-


وظهر هذا المصطلح على يد فريق(Steppenwolf) في عام 1968باقتباسهم فقرة بعنوان

 (Heavy metal thunderمن إحدى أغنياتهم.


الراب (Rap)

يتميز هذا النوع من الموسيقى بالإيقاع مع الكلام المقفى السريعولا يتم الالتزام بلحن فيه، كما

لا يهم صوت المغنى أو المغنية.


 ويرتدى المغنى الذي يؤدى هذا النوع الغنائي ملابس فضفاضة مستوحاة من ملابس رياضة البيسبول

 أو ملابس السجناء.


 والهدف الاساسى من هذا النوع هو نقد الاحوال الاجتماعية أو السياسية أو توصيل

 رسالة عامة لكل الناس.


السوناتا (Sonata)

نوع من أنواع الموسيقى الكلاسيكيةويرجع تسميتها إلى الكلمة اللاتينية

"سونار" أي يسمع أو يعزف أو يغنى وهي مؤلف موسيقى يتم وضعه

في الأساس لآلة البيانو أو لآلتينويكون البيانو الآلة الرئيسية قبل الآلة الأخرى.


المدرج الموسيقي

يستخدم المدرج الموسيقي لتدوين العلامات الموسيقية عليه فوق الأسطر والفراغات

 وهو عبارة عن خمسة أسطرمتوازية ومتساوية في طولها ومسافات أبعادها بينها أربعة فراغات 

ويبتدأ عد أسطر المدرج الموسيقي من الأسفل إلى الأعلى،


الموسيقي الموجود في أول المدرج يتم تقسيم المدرج الموسيقيإلى مقاييس زمنية متساوية 

ويتم هذا التقسيم بواسطة خطوط عمودية على المدرج الموسيقيوتسمى بفواصل المقياس

 وفي نهاية القطعة الموسيقية توضع قطعة مضاعفة إشارة إلى نهاية اللحن 


إن أشكال العلامات الموسيقية بما فيه إشارات الصمت المحصورة بين الفاصلين

 تشكل ما نسميه مقياساً أو مازورة


 ويشترط أن يكون مجموع المدة الزمنية للعلامات الموجودة ضمن المقياس الواحد مساوية

 لكل مقياس من المقاييس الأخرى فإذا كان في المقياس الأول علامتين بيضاء فيجب أن 

يكون في كل مقياس علامتين بيضاء أو ما يعادلها من الزمن أي أربعة سوداء أو ثمانية ذات السن.[15]


المقياس الزمني

هو المقياس بعد أن يجزأ إلى جزئين أو ثلاثة أو أربعة وكل جزء من أجزاء المقياس

 يسمى زمناً أو ريتم ولمعرفة عدد الأزمنة في كل مقياس يوضع رقم في أول المدرج 

وبعد المفتاح الموسيقي مباشرة ويكتب الوزن على شكل رقمين    فوق بعضهما البعض.


العلامات الموسيقية

العلامات الموسيقية والأصوات في الموسيقىوالسلم الموسيقى والمازورة،

 كلها مرادفات لشيء واحد،وتتكون من سبع علامات والصوت الثامن مكرر للصوت الأول:

 دو – رى – مى – فا – صول – لا – سى – دو. 

كما تسمى هذه العلامات الثمانية بالأوكتاف،


 والأوكتاف هو أصغر مسافة بين نغمتين  تحملان نفس الاسم، على مسافة اخرى

أي أنها المسافة الفاصلة بين ما نسميه قرار وجواب،أي أنّ الموسيقى تتألف من الثمانية علامات 

هذه أو الأصوات الموسيقية، والتي تتكرر صعوداً فتزداد حدة وتسمى بالجواب (أي الصوت المرتفع)

 وتتكرر هبوطاً فتزداد غلظة وتسمى بالقرار أي حدة الصوت وغلظته.وتُحدد اسم العلامة الموسيقية

 وفقاً للمفتاح المستخدم في بداية المدرج.


المفتاح الموسيقي

المفتاح الموسيقى هو ثلاثة رموز تُكتب في أول المدرج الموسيقى على اليسار لتحديد مدى حدة الصوت

 المستخدم (طبقة الصوت المستخدمة في الموسيقى)، وبناء عليها تُحدد العلامات الموسيقية.

·         مفتاح الصول: لطبقات الصوت الحادة - المتوسطة.

·         مفتاح الفا: للأصوات الغليظة.

·         مفتاح الدو: للأصوات المتوسطة.


ومن المهم معرفة ماهية الصوت، الصوت هو ذلك التردد الذي يصدره الكائن الحي المُصدر له

 والذي يخترق الأجسام الصلبة والسائلة والغازات ويصل إلى غيره من الكائنات الحية الأخرى

 بواسطة حاسة السمع "الأذن".


أنواع الفرق الموسيقية

1.    فرق التخت الشرقي.

2.    فرق الأوركسترا.

3.    فرق الآلات النحاسية: 

وهي التي تضم الآلات النحاسية

 والنفخ والإيقاعية، ولا تتضمن 

 الآلات الوترية ويعزف أعضاء الفرقة أثناء سيرهم.


 أما عن توزيع أعضاء الفرقة فيكون كالتالي:

 الآلات الإيقاعية في المنتصف،

 الفلوت والساكسفون في آخر الفرقة أما في الأمام التيوبا.


فرق موسيقى الحجرة:
هم مجموعة من العازفين الموسيقيين، ويصل عددهم من 2-10 بدون قائد الفرقة.
 ويؤدون العزف من خلال حجرةأو قاعة صغيرة مغلقة أمام عدد قليل من المستمعين. وعن الآلات الموسيقية
 المستخدمة في هذه الفرق:اثنان من آلات الكمان وآلة الفيولاوآلة التشيللو، وقد يصاحبها البيانو
 أو بعض الآت النفخ. 
أما الآن فقد تعزف فرق الموسيقى في القاعات الكبيرة أمام عدد كبير من المستمعين
drmon

أ.د/عبدالمنعم خليل ابراهيم أستاذ دكتور بالمعهد العالى للموسيقى العربية - أكاديمية الفنون- مصر أستاذ محاضر فى معظم كليات الموسيقى بمصر شاعر وملحن وموزع موسيقى وعازف ومطرب ومدرب المستشار الثقافى السابق لصندوق التنمية الثقافية عضو جمعية الصداقة المصرية الهندية عضو مجلس ادرة بجمعية احياءالتراث الموسيقى العربى

إرسال تعليق

أحدث أقدم