نظرة على الموسيقى -8- أنواع الآلات الموسيقية


 أنواع الآلات الموسيقية

نظرة على الموسيقى -8-


وهذا التقسيم بناءً على طريقة عمل

 الآلة سواء أكانت آلة شرقية أم آلة غربية.

1.    الآلات النفخية أو الهوائية

2.    آلات نفخ خشبية.

3.    آلات نفخ نحاسية.

4.    الآلات الوترية.

5.    الآلات الوترية ذات المفاتيح.

6.    الآلات الوترية المحكوكة.

7.    الآلات الوترية المقروصة.

8.    الآلات الإيقاعية.

9.    الآلات الإلكترونية.

وهناك تقسيم آخر للآلات الموسيقية من حيث ارتباط ظهورها ببلدان معينة على مستوى العالم، 

فهناك البلدان الغربية التي تختص بآلاتها وتسمى الآلات الغربية، والأخرى الشرقية التي تنتمي إلى الشرق وتُعرف بالآلات الشرقية.

الآلات الموسيقية

·         هورن (Horn):

 آلة من آلات النفخ النحاسية، لها شكلها المخروطي المميز.

·         تشيللو (Cello):

 آلة من الآلات الوترية، وهي من عائلة الكمان لكنها أكبر في الحجم،

 مصنعة من الخشب ولها أربعة أوتار، وعند استخدام هذه الآلة، يضع العازف

 آلة "التشيللو" بين ركبتيه وفي نفس الوقت تكون مستندة على الأرض بواسطة قضيب 

معدني مثبت في قاعدة الآلة.


·         هارب (Harp): 

الهارب من الآلات الوترية، وكان يُعرف باسم "تيبونى" أيضاً حيث يرجع تاريخه

 إلى مصر الفرعونية "القديمة". يصاحب "الهارب" الفرق الموسيقية الكبيرة مثل الفرق

 السيمفونية أو في العروض الأوبرالية.


يوجد في أسفل هذه الآلة الوترية "بدال" الذي يساعد العازف على إخراجأصوات موسيقية أخرى بخلاف

 تلك التي تخرجها أوتاره، ويصل طول الهارب إلى ما يقرب من 168-170 سم.


·         أكورديون (Accordion):

 من الآلات النفخية (الهوائية)، وآلات النفخ سميت بذلك لأنها

 تعتمد على الهواء في إصدار الصوت. وتعتمد آلة الأكورديون

 على عمليتي السحب والضغط إصدار النغمات. الهيكل العام

 للأوكورديون مصنع من الخشب وتوجد به أزرار ومفاتيح شبيهة

 بمفاتيح البيانو، ومفتاح هوائي مصنع من الورق المقوي والقضبان المعدنية.

·         أورج: 

آلة موسيقية لها مفاتيح تشبه آلة البيانو، يُصنع الأورج من البلاستيك والخشب والمعدن.

·         إكسيليفون (Xylophone):

 الإكسيليفون من آلات الطرق، وهو عبارة عن قضبان خشبية أو معدنية مختلفة الأطوال، 

تُركب هذه القضبان على ألواح معدنية مثبتة على جسم خشبي لكي يحدث رنين من هذا الفراغ 

المعدني عند الطرق على الألواح.

·         هارمونيكا (Harmonica):

 الهارمونيكا من الآلات الهوائية، يتم العزف عليها بشفتي الفم من خلال تحريكها بشكل أفقي

 عليها. وتتألف من صفين من القضبان،وعند إطلاق الزفير تصدر

 بعض العلامات الموسيقية أما عند الشهيق فتصدر باقي العلامات الأخرى.

·         بيانو (Piano):

 هي آلة لها مفاتيح، عند الطرق عليها بالأصابع تهتز الأوتار المعدنية المتصلة بالمفاتيح

 مصدرة النغمات الموسيقية.

·         مزمار (الزلامى): 

هو آلة من آلات النفخ الخشبية، وإصدار الأصوات فيه يتم من خلال مرور هواء الزفير في 

قصبة جوفاء مفتوحة الطرفين ومثقوبة، ويتم النفخ في هذه القصبة من خلال قصبة أخرى قصيرة.

·         ماندولين (Mandolin):

 من الآلات الوترية التي تشبه العود، وتتكون من أربعة أوتار ويتم العزف

 على هذه الأوتار بواسطة ريشة صغيرة.

·         ناي: الناي

 من آلات النفخ مصنع من القصب المجوف، حيث يتم قطع القصب من الأرض

 قبل نضجه. ولا توجد آلة واحدة بعينها ينطبق عليها مواصفات الناي كمعيار قياسي 

وإنما توجد أنواع عديدة للناي، فكل نوع منه يمثل طبقة صوتية واحدة بعينها. ويوجد بقصبة الناي

 ستة ثقوب من الأمام بالإضافة إلى ثقب واحد خلفي، ويتم عمل هذه الثقوب بمقاييس مدروسة.

 ولابد أن يحتفظ العازف بكم من الهواء في فمه لإصدار النغمات الصوتية المختلفة، ويكون وضع

 الناي على جانب الفم وليس مقدمته.

·         كمان (Violin): 

من الآلات الوترية، وأصل كلمة الكمان هي آلة الربابة (الرباب)، 

ومن أفراد عائلة الكمان: الفيولا والتشيللو. ويُصنع الكمان من خشب الصنوبر،

 ولا يتم تصنيعه من هذا الخشب إلا بعد تمام جفافه حتى لا تتغير

 الأبعاد فيما بعد. ويُعزف على أوتار الكمان بواسطة قوس

 مشدود عليه خيوط من شعر الخيل.

·         جيتارقيثارة (Guitar):

 آلة موسيقية من الآلات الوترية، ويوجد الجيتار الكلاسيكي

 والجيتار الكهربائي. ويُصنع جسم الجيتار من الخشب، أما الأوتار

 فمن النايلون أو المعدن والتي تُشد على ستة مفاتيح موجودة على نهاية ذراع طويل ملحق

 بجسم الجيتار الخشبي.

·         القانون:Qanon 

من الآلات الوترية، وهو تطور لآلة الهارب الفرعونية القديمة، يتم العزف

 على أوتار القانون بإصبعي السبابة بعد لبس خواتم بها ريشتان تساعد على إصدار

 الأصوات الموسيقية المختلفة.

·         العود (Lute):

 من الآلات الوترية المشهورة جداً، وهي آلة ذات أصول عربية شرقية بحتة. يتركب العود 

من خمسة أوتار مزدوجة ويمكن إضافة وتر سادس، تشد هذه الأوتار على مفاتيح عددها (12)

 مفتاحاً. ويتم العزف على الأوتار بواسطة ريشة مخصصة لذلك.

·         رباب /rabab

 آلة موسيقية وترية عربية، وعلى أساسها تم تصنيع الآلات الموسيقية الأخرى مثل:

 الكونترباص والفيولا والتشيللو. وهذه الآلة يوجد بها وتر واحد يُعزف عليه بقوس من خشب

 الخيرزان ويشد عليه خصلة من شعر الخيل، والعزف لا يكون بالقوس فقط 

وإنما بأصابع اليد أيضاً.

·         كونترباص:contrabass

 من الآلات الوترية، لكنه أضخم من الكمان ويكون العازف في وضع الوقوف، ويتألف من

 أربعة أوتار ويُعزف عليه بالقوس أو بواسطة النقر.

·         فيولا viola

 من الآلات الوترية وتتنوع أحجامها لكنها أطول من الكمان،وتُصنع من الخشب وأوتارها معدنية.

·         دف: Dof

من الآلات الإيقاعية،وهي آلة مستديرة الشكل وإطارها خشبي ومشدود عليه جلد رقيق جداً يسمى

 بالرق.

·         الطبلة أو Tabla

 من الآلات الإيقاعية، وهي أسطوانية أو إنائية الشكل ضيقة الوسط في طرف

 ومتسعة في الطرف الآخروتكون مصنعة من الفخار أو المعدن. مشدود عليها الجلد 

من طرف واحد فقط حيث يتم النقر عليه لإصدار النغمات المختلفة.

·         ساكسفون (Saxphone): 

من آلات النفخ النحاسية، واسم هذه الآلة مشتق من اسم صانعها "آدولف ساكس"

. يوجد بالساكسفون (22) ثقباً وتتعدد أنواعه أيضاً.

·         ترومبيت - ترومبيت (Trumpet):

 من آلات النفخ النحاسية، وعملها يتم من خلال اهتزاز عمود هوائي داخل الأنبوب الصوتي.

·         درامز (Drums):

 الدرامز من الآلات الإيقاعية، وهو تطور للطبلة الأحادية، فالطبلة  هي استخدام شرقي أما

 الدرامز أو الطبول فهى استخدام غربي. كما أنّ الدرامز يتكوّن من خمسة طبول، 

واحدة على يمين العازف وأخرى على يساره، واثنين أمامه وواحدة على الأرض والتي يعزف

 عليها بواسطة بدال الذي يضغط العازف عليه بالقدم. أما سطحها فمصنع 

من البلاستيك وليس الجلد. بالإضافة إلى الخمسة طبول هذه، توجد ثلاث أقراص نحاسية مستديرة

 تُعرف باسم "سيمبال" واحدة على يمين العازف وأخرى أمامه والثالثة

 تتكون من اثنين فوق بعضهما البعض حيث تتحرك العلوية بواسطة دواسة

 يُضغط عليها بقدم العازف لتهبط على السفلية محدثة الصوت،


                                     وينقر العازف على الطبول   والأقراص النحاسية بواسطة عصا خشبية
drmon

أ.د/عبدالمنعم خليل ابراهيم أستاذ دكتور بالمعهد العالى للموسيقى العربية - أكاديمية الفنون- مصر أستاذ محاضر فى معظم كليات الموسيقى بمصر شاعر وملحن وموزع موسيقى وعازف ومطرب ومدرب المستشار الثقافى السابق لصندوق التنمية الثقافية عضو جمعية الصداقة المصرية الهندية عضو مجلس ادرة بجمعية احياءالتراث الموسيقى العربى

إرسال تعليق

أحدث أقدم