مدخل الى الموسيقى الهندية

 

 

مدخل الى الموسيقى الهندية

Introduction to Indian music






مدخل الى الموسيقى الهندية



عندما نتحدث عن الموسيقى الهندية

 فاننا ندخل الى عالم السحر والجمال

عالم شديد الخصوصية من ناحية 

ومن ناحية أخرى شديد الارتباط 

بالموسيقى المصرية والعربية

 

بالطبع ليس التشابه التام

 ولكن مدى إحساس

 كل من الشعبين

 بأن هناك ارتباط بينهما

 

لأن هناك اعتبارات أخرى

 مثل العادات والتقاليد 

والمعتقدات والعوامل 

البيئية  الأخرى المؤثرة

 

لذلك فضلت أن يكون حديثى الأول 

عن الموسيقى الهندية  بعنوان :

مدخل للموسيقى الهندية

لمعرفة  مقاماتها وآلاتها وقوالبها الغنائية

 وأهم المطربين والمؤلفين 

والنجوم السنيمائيين

ومؤلفى موسيقى الأفلام

نظرا لمساحة الهند , فهناك تعدد للغات والديانات 

تمتد من المنطقة الاستوائية في الجنوب

 الى المنطقة الثلجية في الشمال

بحار ومحيطات وانهار

 وغابات وجبال ووديان

واختلاطها مع العديد من 

الحضارات القديمة والحديثة

 وانفتاحها على العالم أجمع مماجعلها 

تملك العديد من ألوان الموسيقى

 

وهناك مدرستان في غاية 

الأهمية ولهما الفضل

العظيم في الحفاظ على

 التقاليد الموسيقية الهمدية

الأولى في جنوب الهند   ----- كرناتك

الثانية في شمال الهند ------- هندوستانى

 

مدرسة الجنوب (كرناتك)

وهى الأصل في الموسيقى الهندية 

وكان من المفروض البدء بهذه المدرسة

 

لكن مدرسة الشمال (الهندوستانى)

 أقرب الى العربى وأسهل

والأفضل دائما أن نبدأ با الأسهل

مدرسةالشمال (الهندوستانى)

 

                 من أهم تقاليدها :

           الاهتمام بالراجا RAGA

والراجا في الهند مثل

 المقام في الموسيقى العربية

سلم موسيقى له أبعاد ومسافات 

بترتيب خاص وطريقة خاصة في العزف 

بحيث يعطى انطباع خاص من حيث القوة والضعف 

والتأثير الخاص من حيث الحزن والفرح

والأهم طريقة سير درجات المقام وإظهار الأجناس

 التي تحدد هويته وطبعه وتفرده

 

الآلآت

     تنتشر مجموعة من الآلآت الجميلة

 مثل السارود والسيتار والهارمنيوم والفينا

      والشاناى والبنسورى والطبول

 

الموسيقيون والأساتذة

       ذوى المكانة الرفيعة والفن العظيم  والذين

 أعطوا للعالم الصورة الجميلة والمميزة

        للموسيقى الهندية والموسيقيون الهنود

أمثال : أمجد خان ورافى شانكر

 

ومن القوالب الغنائية

                     1 – الموسيقى الشعبية بكل أنواعها

وتعدد مناسباتها ومواضيعها

          والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بكل موروثات

 الشعب ةتعبر عن كل المناسبات 

التى يمر بها الفرد من المهد الى اللحد 

والمثل الذى لايغيب عن خيالى وفكرى

 بخلاف الأمثلة التي رأيتها في الأفلام

هو حفلات الزفاف التي حضرتها في الهند

 في الشارع وفى المنزل وفى المعبد وفى الفندق 

وما يرتبط بها من موسيقى جعلتنى أشعر 

وكأننى جزء من فيلم وليست حقيقة 

 

في الشارع

 حيث يركب العريس على حصان ويضع 

أمامه طفلا ذكرا تيمنا بأن أول مولود يكون ولدا

 

وكأنها نفس المشاهد التي كنت

 أراها في قريتى في فترة طفولتى

 الفرقة الشعبية مماثلة تقريبا لما كان يحدث عندنا 

ثم دخولنا في المعبد ودخولنا لمنزل العروسين

ثم موسيقى الوداع في الفجر والتي

 

  الغزل

        وهو نفس المعنى واللفظ العربى (غزل)

الوصف الجميل الرقيق العفيف لأوصاف ومشاعر المحبوب

 

 المشاعرة:

           نوع من الغناء يذكرنا بأيام سوق عكاظ

 وعهود الخلفاء ومجالش الشعر والطرب

وهذا النوع من الغناء كان موجودا في مصر

 في الجلسات الريفية والمسابقات 

في قرى مصر

حيث يجتمع الشعراء في لقاءات على فترات

 يحددونها ويتسابقون في القاء الشعر انشادا

اما شعر مؤلف من قبل او ارتجالى في حينها

 

القوالى:

        وهذا اللون فيه من البراعة في التنافس

 في الكلمات واللحن بين مطرب ومجموعته 

ومطرب آخر ومجموعته 

أو بين مطرب ومجموعته ومطربة ومجموعتها

 

ولون آخر من القوالى حيث الغناء

 الدينى مثل غناء المتصوفين

 خاصة في الموالد مثل سيدنا الحسين وسيدتنا 

السيدة زينب وبخاصة عند المسلمين لأنه مثل المديح

أما الغناء الدينى عند الهندوس فيسمة (بهاجن)

 

أغانى الأفلام

          وهذا بالطبع نعرفه جيدا لكن بداية أريد

 توضيح شيئا مهما في الأفلام الهندية أن الممثلين لايغنون

 الا ماندر 

خاصة أميتاب باتشان والذى غنى بعض الأغنيات

أما من يغنى فهم المغنيين المحترفين من أمثال

 

         محمد رفيع


محمد رفيع


 – كيشور كومار



كيشور كومار

 

 – موكيش 


موكيش

مهندر كابور 


– مهندر كابور


 

وغيرهم 

       ومن المطربات الغاية في الجمال والروع

لتا مانجيشكر





 

  




لتا مانجيشكر


     و- أشا بوسلى     


 

و- أشا بوسلى


 وغيرهن 


لكن لماذا تنجح الأفلام الهندية في مصر؟

 

            في لقاء قادم ان شاء الله

 

                                                    تحياتى 

 

                                          أ.د/عبدالمنعم خليل

 

     

 

 

 

 

 

drmon

أ.د/عبدالمنعم خليل ابراهيم أستاذ دكتور بالمعهد العالى للموسيقى العربية - أكاديمية الفنون- مصر أستاذ محاضر فى معظم كليات الموسيقى بمصر شاعر وملحن وموزع موسيقى وعازف ومطرب ومدرب المستشار الثقافى السابق لصندوق التنمية الثقافية عضو جمعية الصداقة المصرية الهندية عضو مجلس ادرة بجمعية احياءالتراث الموسيقى العربى

إرسال تعليق

أحدث أقدم