حكاية حب- الأسماء ودلالاتها - انا وحليم وحكاية حب -5

  

انا وحليم وحكاية حب 5


الأسماء ودلالاتها


انا وحليم وحكاية حب -5- الأسماء ودلالاتها








علمنا أن النابلسى كان زميل حليم

 في التدريس في المدرسة

وعلمنا أنه جاره في السكن 

وصديقه الوحيد

والمقتنع تماما بموهبة حليم وأنه

 لابد وأن يأخذ مكانه ومكانته

نجد في كل جملة حوار 

وكل تعبير أو نهاية مشهد

مايعتبر نقلة او درجة من

 درجات التصاعد الدرامى

 

 

نتوقف عند الأسماء

 

أحمد سامى



أحمد من الحمد 

والذى يفعل المتاح 

ويرضى بالمقسوم

سامى أي المرتفع عن كل دنى

وسنرى كل مواقفه

 والتي تدل على اسمه ووصفه

 في معاملته مع صديقه

 وأمه واخيه

 ونادية وخالها

وامال فهمى 

 ورأيه في عمل المرأة

 وتعامله مع صاحب شركة الأسطوانات

 او في الفندق

 

 

رفعت السناكحلى


 

رفعت  من الرفعة في

 الأخلاق والتطلعات

السناكحلى من السنكحة

 أي عالى المقام بدون شيء مادى

  مملوك في يده

المحافظ على التربية والأخلاق

 حتى في ابسط الأمور 

وهو يعلم الأطفال

في نفس الوقت تطلعاته

 والسعى لتحقيق أهدافه المؤمن بها 

رغم عدم وجود أي شيء مادى يؤكد ايمانه

ولكنه يسعى ويحقق أكثر وبالرغم من ذلك

 لايتغير أو تتبدل اخلاقه العالية

 

نادية



 أي الرقيقة الارستقراطية القريبة الحبيبة


 

سمير



 أي صديق الليل والسمر

 وتعطى معنى أكبر مع الأخوة

ونراه وهو يملأ المكان شقاوة 

وخفة ظل وذكاء وكلام اكبر من سنه

 

الأم



 لاتحتاج الى اسم أو وصف

 فوضعها يكفى بكل الحب والطيبة 

والرضا والابتسامة الدائمة 

ودعائها لابنائها بالتوفيق والنجاح

لكن لماذا كفيفة؟

لأنها  لاتتطلع الى شيء سوى أسرتها

 وتمنياتها الطيبة ورضاها بما هي فيه

لتعلمنا معنى الأمومة والرضا 

الذى انعكس على ابنيها وحياتها

ولاترى في الدنيا غيرهما

 

امال فهمى



 باسمها ووقتها ووقتنا كان لها

 عظيم الأثر في حياة الكثيرين

 ومكانتها في الإذاعة وتوهج

 برنامجها على الناصية

 الذى كنا ننتظرة كل يوم جمعة

 بعد أداء صلاة الجمعة

 

عائشة هانم



تجمع بين الاسم المصرى القريب,

 والهانم الارستقراطية

 بإضافة اسم  زادة التركى

 في وقت كان للأسرة المالكة والأتراك

 شأن كبير في مصر بأملاكهم وغناهم

 

اما

 باقى الشخصيات

 فلم يكن الاسم هو المهم بل التأثير

 النفسى والمجتمعى على القصة

 

 

مثلا الفنان

 محمود المليجى



خال نادية والدكتور الكبير الغنى و الشهير

 في مجاله وتواصله مع دكاترة من الخارج

--------------------- 

ولنبدأ في مدى الارتباط بين

 عناصر الفيلم الرائع

 والذى يصلح أن يجزأ ويدرس

 لكل مكونات السينما الناجحة

 

قصة – سيناريو – حوار- موسيقى – تمثيل – اخراج

 وباقى العناصر من ديكور واضاءة ومونتاج

شيء رائع للغاية وسنبدأ جزء بجزء ومن البداية


 في الحلقة القادمة ان شاء الله

                                         مع تحياتى

                                     د/عبدالمنعم خليل

 

 

 

drmon

أ.د/عبدالمنعم خليل ابراهيم أستاذ دكتور بالمعهد العالى للموسيقى العربية - أكاديمية الفنون- مصر أستاذ محاضر فى معظم كليات الموسيقى بمصر شاعر وملحن وموزع موسيقى وعازف ومطرب ومدرب المستشار الثقافى السابق لصندوق التنمية الثقافية عضو جمعية الصداقة المصرية الهندية عضو مجلس ادرة بجمعية احياءالتراث الموسيقى العربى

إرسال تعليق

أحدث أقدم