الضروب العربية واهميتها لعازف العود

 

الضروب العربية واهميتها لعازف العود

 


مقدمة


       منذ نشاة الآلآت الموسيقية العربية وهى لمصاحبة الغناء ,


 وآلة العود رغم انها الآلة العربية الكثر حميمية


 فى مصاحبة المغنى الا انه قد تطور استخدامها 


والارتقاء بمستوى الأداء


والتكنيك والصناعة ................. الخ .


    لكن عندما تقوم الآلة بدور المغنى


 وتقدم أغنية معروفة ويقوم العود بعزف الكلمات غناءا وعزفا


فانها تتطلب مهارات عزفية لترجمة الأغنية با حساس المطرب


عندما لاحظ الباحث أنه يجب توافر المهارات العزفية ,


 فقد لاحظ ايضا الاهتمام بالايقاع (الضرب)


 الذى يعزف عليه اللحن ,


 فانه من الأهمية بحيث لايمكن اغفال دوره المؤثر


 لدرجة أنه يمكن لعازف متميز


 يملك كل المهارات العزفية


 الا أنه لايستطيع أن يظهر هذة المهارات 


لانه لايملك الاحساس بالايقاع (الضرب) المطلوب 


وبما يحمله من مستلزمات ـ ومهارات عزفية


الاهتمام بالايقاعات المختلفة 


فى معظم الرسائل العلمية التى


 قدمت كانت تهتم لشيئين أساسيين


1.     قطع نصف الطريق بالنسبة للطالب المبتدىء


 فى معرفة أو التآلف مع المؤلفة الموسيقية التى يعزفها


2.     الأوضاع الاساسية ومحاولة تثبيتها للطالب المبتدىء


3.     الألحان المبنية على الايقاعات البسيطة جدا والبطيئة 


ولكن الاهتمام بالايقاعات فى هذا البحث له أهمية أخرى


1.     أن الدراسة ليست للطالب المبتدىء , 


وانما لمن تعدى مرحلة البداية


2.     ليس الغرض منها الأوضاع الأساسية


 ولكن أنواع الريشة الواجب استخدامها مع الايقاعات المتعددة


3.     الاهتمام بالضغوط لأن الايقاع


 مثل التفعيلة (فى الشعر)


 يتطلب ضغط فى مكان معين ,


واسلوب تعبير للمراد من الكلمة ومكان الضغط


عندما يقوم العود بغناء اللحن الأساسى بدلا من المطرب


فان ذلك يتطلب عدة مقومات يجب التوقف عندها وهى:


1.     حفظ اللحن وليس فقط عزف مصاحب


 وعزف اللزمات الموسيقية


2.     التمكن من المهارات العزفية الأخرى


 للعازف مثل الريشة ـ القراءة ......الخ


3.     تقمص ( احساس المطرب حتى 


يستطيع التعبير بالعود عما يقوله المطرب )


4.     جعل الريشة تترجم كل ما يقوله المطرب حتى (العرب)


5.     التعبير عن الايقاعات وجعل المستمع


 يشعر حتى وان لم يصاحب العود آلة ايقاع


العينة


       بعض التسجيلات لبعض الأغانى


 والمؤلفات المصرية والهند ية


 والمؤلفات العربية بما تتميز به 


من ايقاعات تتطلب مهارات


الأبحاث السابقة


1.     منيجة عباس عبدالله ـ الايقاعات وآلآتها فى أغانى البحر الكويتية


رسالة ماجيستير غير منشورة ـ المعهد العالى للموسيقى العربية ـ أكاديمية الفنون


القاهرة 1989


2.     عباس سليمان السباعى ـ امكانية استخدام الايقاعات الدينية فى الموسيقى السودانية


رسالة دكتوراة غير منشورة ـ المعهد العالى للموسيقى العربية ـ أكاديمية الفنون


القاهرة 1988

drmon

أ.د/عبدالمنعم خليل ابراهيم أستاذ دكتور بالمعهد العالى للموسيقى العربية - أكاديمية الفنون- مصر أستاذ محاضر فى معظم كليات الموسيقى بمصر شاعر وملحن وموزع موسيقى وعازف ومطرب ومدرب المستشار الثقافى السابق لصندوق التنمية الثقافية عضو جمعية الصداقة المصرية الهندية عضو مجلس ادرة بجمعية احياءالتراث الموسيقى العربى

إرسال تعليق

أحدث أقدم