أسرار عشق الأغنية الهندية

 أسرار عشق الأغنية الهندية

Secrets of the love of the Hindi song




      الأغنية الهندية " عشق وفن " 
[ج1]


لتتواصل مشاعرنا 

فى حب يقوى علاقاتنا ويزيدنا

 تقارب ومودة وألفة حول حب مشترك 

ويجعلنا أكثر استعدادا للتلاقى فى أفكار أخرى 


بالفن نستطيع أن نتوصل الى حل لخلافات قد لاتحل بسواه 







"الأغنية الهندية ... عشق وفن " 

بمعنى أنه فى كل الأحول ... و تحت أى ظرف هى عشق 

والعشق هو احساس كبير بالحب يصل الى درجة لاتوصف 

فى كل مايرتبط بمن نحب ونعشق 

حتى وان كانت بسيطة فى نظر الآخرين 

ولكنه .... عشق 


ولأن الفن هو أقصى درجات المهارة 

فالجراح الماهر جدا يطلق عليه .. فنان 

ولاعب الكرة الماهر جدا يطلق عليه ... فنان 

ولأن الفنان مخلوق ... فنان 


من هذا المنطلق فان الأغنية الهندية

 بما تحتوى من أقصى درجات المهارة 

فى الصوت و الكلمات و التسجيل و التوزيع الموسيقى 

والمها رة القصوى فى العزف خاصة 

على الآلآت الهندية الأصيلة 

كل ذلك يعطيها الحق فى أنها بحق " فن" 



من هنا كان العنوان 

الأغنية الهندية "عشق ... وفن " 

قد تتفق الآراء أوتختلف فى كثير من الأمور 


قد تختلف آرآءنا مثلا حول الفيلم الهندى من مبالغات 


لكننا لم نختلف يوما على روعة ورقى الأغنية الهندية 


فللأغنية الهندية عشق خاص 

ومذاق له خصوصيته وتميزه الذى لاينكر. 


فبمجرد استماعنا لأغنية هندية نستطيع فورا تمييزها 

بل ونستمتع بها 


و سواء عرفنا ترجمة الكلمات ومعناها أو لم نعرف 


وسواء كنا متخصصين فى الموسيقى أو غير متخصصين 


فانها تعطينا الاحساس اللازم للموقف 

الذى تعبر عنه ونندمج مع 

الموسيق والغناء ونعيش نفس

 الاحساس سواء حزن أو فرح 



وكلما ازدادات معرفتنا للمعانى 

أو للموسيقى ازداد استمتاعنا 

بهذه الأحاسيس 


معروف أنه من أرقى أشكال التاليف 

الموسيقى فى العالم 

هو الأوبرا 


وعندما سؤل أبوا الأوبرا " فاجنر " عن أعظم مايمكن أن 

يؤدى فى الأوبرا ومايمكن أن تؤديه الأوبرا قال : 

MUSIC DRAMA 


الميوزك دراما ... هو المعنى الذى

 نحاول أن نصل اليه 

وهو التعبير بالموسيقى عما نشعر

 وننقل شعورنا للآخرين 

وهذه أهم ميزات الأغنية الهندية 



والذى ميز موسيقار الشعب " سيد درويش " 

هو الموسيقى التعبيرية 

التى تعبر عن الحدث سواء فى 

الحزن والفرح أو الصعود والهبوط مثل رائعته 


عشان مانعلى ونعلى ونعلى 

لازم نطاطى نطاطى نطاطى 






والتى كان فيها وغيرها 

قمة التعبير الموسيقى باللحن 

الذى عبر أفضل تعبير عن الكلمات وماتحمله من معانى 



لانستطيع أن نلم بكل مايخص الأغنية الهندية فى محاضرة 

محدودة الوقت ، لأننا نتحدث عن بلد له حضارته الضاربة 

فى أعماق التاريخ ، وماتحمله من موروث ثقافى متنوع 

مما يجعل هذا الموروث يصب فى ثقافة الشعب والفنانين 

الذين يستقون منه ويضيفون ابداعاتهم التىتصل الينا فى 

الشكل الرائع الذى جعلنا نتواصل معها ومعهم ونصل 

الى درجة العشق . 



ولنبدأ من أى وقت وليكن مع بداية ظهور الفيلم الهندى فى 

مصر بشكل واضح ومؤثر 

فيلم ظل وحتى الآن هو المقياس لقوة وتأثير قصة الفيلم 

فعندما يحتاج الفيلم الهندى جديد فى السوق الى دعاية جيدة 

تبدأ الاعلانات بما يلى : 

" أقوى من سنجام" 

لماذ ا ؟ سنناقش هذا فيما بعد 


ولكن انتشرت أغانى فيلم سنجام بشكل كبير ا 

أمثلة لذلك: من منا لم يردد هذه الأغنية لكن بكلمات من عندنا 





من فى مصر لم يغنى " هما يحبوا بعض " 

من منا لايعرف هذه الأغنية " دوست دوست نارها " 





ما الذى أعجبنا فى هذه الأغانى؟ 

الكلمات ؟ 

بالتاكيد: الكلمات التى رددناها ليست صحيحة 

قد تكون قريبة من النطق العربى 

وعندما غنى "أومهبوبة "مع اللحن بدت وكأنها 

" هما يحبوا بعض " 


كما وضعت كلمات بعيدة كل البعد عن كلمات أغنية 

"دوست دوست نارها" 

لأن دوست عندنا فى العامية المصرية

 بمعنى وضع القدم فى شىء 

غير معناها فى الأغنية 

دوست بمعنى الصديق 



أيضا أغنية من فيلم سنجام " مى كيا كارو را موجى بودا ملجيا" 




وتبديل االبطلة للملابس ولشخصيات مختلفة 

تم عمل نسخة مصرية فى فيلم للأستاذ فؤاد المهندس وشويكار 

"قلبى ياغاوى سبع قارات " من فيلم مطاردة غرامية 






وهذا دليل على نجاح الأغنية الهندية حتى عند المتخصصين 

فى السينما وقدموها فى أفلامهم وليس فقط عند العامة 




كما استمتعنا بفيلم " سوراج " 

الذى قدم فى مصر بشىء من التحوير 

تحت عنوان " المرأة المجهولة " 


وأغنية  سيد الحبايب ياضنايا انت  

- للفنانة الكبيرة " شادية " 






التى حملت معنى قريب من الأغنية الهندية فى الفيلم 

وهذا دليل التأثير الذى أحدثته قصة وأغانى الفيلم 

والأغنية الهندية 



السؤال ؟ 


ماذا يجعلنا نعشق الأغنية الهندية ؟ 

الصوت ( مطرب ومطربة )؟ 

قد تكون الألحان ؟ 

، قد تكون الكلمات ،؟ 

قد تكون الفكرة ؟ 

قد يكون الاستعراض ، ؟ 

قد يكون الموقف فى الفيلم ؟ 

قد تكون الأصوات المؤدية ،؟ 

قد يكون الاخراج ؟ 

قد يكون جمال وخفة ظل الممثلين والممثلات؟ 

قد تكون كل هذه العناصر مجتمعة ؟ 

انها عشق وفن 



نلاحظ فى الفيلم الهندى 

الممثل الوسيم القوى الشجاع المدافع عن الحق 

مع الممثلة الجميلة جدا 

الأصوات الجميلة المعبرة عن كل المعانى 

بالاضافة الى الأداء التمثيلى الرائع 

والاستعراض المبهر بالأعداد الكبيرة 

وكيفية التحكم فى هذا العدد الكبير المتداخل الحركة 

و الذى يوضح مدى التمكن والرشاقة 

والخط الموازى لكل عناصر الفيلم ... أنهم كلهم

كلهم بلا استثناء اصواتهم جميلة ... 

لا ... 

بل ... جميلة جدا 


وكما سمعنا وشاهدنا " راج كابور " فى سنجام 

نشاهد أميتاب باتشان وريكها فى "أتشا كاهو" 



أصواتهم واستعراضاتهم جميلة 

لابد وأن تنجح الأغنية 

ولكن المفاجأة أنه لا أحد من هؤلاء يغنى 

والدليل ( اعادة لاجزاء ) مما سمعنا 

وهنا نصل الى أهم أسباب النجاح فى رأيى ألا وهو 

1- التخصص 

نعم : التخصص فى الغناء 

مطربين ومطربات يمتلكون كل عنا صر النجاح 

(أ) الصوت الجميل 

(ب)– المدرب -المتمكن – 

(ج‌) التعبير اللازم عن معانى الأغنية والموقف فى الفيلم 

عمله واحترافه هو الغناء فقط 

أما الممثل فهو يمثل فقط يعبر يتحكم فى أدواته التمثيلية باتقان 

الممثلات الجميلات لاتغنين بل تتفرغن للتمثيل ولابد وأن تكون 

ممثلة وراقصة كلاسيكية وحديثة جيدة جدا 

وكلنا يرى مدى المهارة والمرونة 



ومن يثبت قدرته يتم الاستعانة به فى العديد من الأفلام 

2- المهم الكيف وليس الكم 


ومن أهم مالفت انتباهى هو جودة التسجيلات فى الأغانى الهندية 

القديمة لدرجة واضحة وجميلة الى حد الابهار 

3- عبقرية فى هندسة الصوت 



أيضا من االعناصر الهامة جدا فى نجاح الأغنية الهندية والأغنية بشكل 

عام اختيار الآلآت التى تعبر عن الموقف الدرامى ومعانى الكلمات 

مثلا 

لايمكن أن يكون الموقف حزين ويكون الايقاع راقص 

فى الموقف الدرامى فى قرية أو مكان أو فرقة شعبية 

من الطبيعى استخدام الآلآت الشعبية التى تعبر ولها 

الأولوية حتى وان كانت بعض آلآت الأوركسترا فى الخلفية 





ما أحب ان اشير اليه هو أن نتعرف على هؤلاء المطربين العظماء 

والمطربات العظيمات والذين أسعدونا على مدى سنين ومازال 

البعض منهم يواصل مشوار العطاء حتى الآن 



لا أستطيع أن أحصيهم جميعا ولكن أذكر من كان لهم مايزيد عن 

نسبة تتعدى 90% من أغانى الأفلام التى وصلتنا 


أربع مطربين رجال 

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

صوت الشجن – موكيش) 

صوت الشقاوة- كيشور كومار 

صوت الحنان والقوة- مهندر كابور  

الصوت الجامع لكل الصفات – محمد رفيع  



ودليل على هذا وبدون تحيز لاحظت أنه عندما يكون 

هناك دور لمطرب يكون الاختيار فى الغالب " محمد رفيع 

ومن المطربات العظيمات جدا اثنتان 

على رأس هذه القائمة دائما العظيمة 

"لتا مانجيشكر " 

الصوت الجميل السليم العميق 


كما لا نستطيع أن لا نذكر مباشرة وعلى نفس المستوى 

ولكن بصوت الشقاوة والشباب 

" آشا بوسـلى " 


ماغنى أحد منهم بموهبته العظيمة فقط 

ولكن بدراسة وفهم ووعى لما يؤديه 


وبالرغم من محاولاتى ألا أتعمق فى التخصص الدقيق 

وهو الموسيقى ، وجملها اللحنية وانتقالاتها المقامية 

والتوزيع الموسيقى والعزف المنفرد والأوركسترالى 

وأن أجعل المحاضرة فى المستوى العام 

الا اننى لابد وأن أشير ولو بشكل بسيط وسريع 

الى ماشدنى الى الأغنية الهندية وجعل عشقى لها 

يزداد مع تخصصى الذى يجعلنى انتقد أى عمل موسيقى 

ويجعل من الصعب الاستمتاع الا بالقليل القليل المتميز 

الا انه فى الحقيقة وجدت هذا القليل المتميز 

كثير و كثير متميز فى الأغنية الهندية 

وللأمانة العلمية والفنية 

أننى قد ارتبطت فنيا وعاطفيا وموسيقيا مع حقبة تاريخية 

من الستينات أو قبلها بقليل وحتى التسعينات 

وهذا لايمنع وجود العديد من الفنانين المتميزين 

من المبدعين فى كل المجالات الفنية الآن . 

ولكن هذه الفترة لها سحر خاص وابداع خاص 

قد تكون فترة الصبا والشباب والارتباط العاطفى بها 

ولكن للأمانة العلمية هى أكثر الفترات زخما بالمبدعين 

فى كل المجالات الفنية والثقافية الى درجة الابهار . 

ارتبطت بالعظماء فى الغناء 

مثل : محمد رفيع وموكيش 

وكيشور كومار ومهندر كابور 

ولتا مانجيشكر وآشا بوسلى 

وأعلم أن قبلهم وبعدهم الكثير 



ولكن هؤلاء فى تقديرى الشخصى وكأنهم جيل

العظماء فى مصر مثل : 

عبد الحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب 

ومحمد فوزى وفريد الأطرش 

وأم كلثوم . ونجاة . وشادية ..... الخ 


كما أن الحديث عن التلحين عند 

محمد عبدالوهاب ومحمد فوزى وبليغ 

ومحمد الموجى وكمال الطويل وغيرهم 

والموزعين الموسيقيين من أمثال 

على اسماعيل واندريا رايدر 



شدنى فى الهند فى الأصالة والتطوير كل من : 

لاكشيمي كانت هو بيرى لال 

آر دى بيرمن ...... وغيرهم 

هذه الفترة التاريخية فى كل من مصر والهند وأعتقد فى 

بلدان أخرى ،مثل 

شارل ازنافور ومارى ماتييه فى فرنسا 

وفرانك سيناترا فى امريكا . 

وغيرهم فى بلدان أخرى. 



ومن العازفين البارعين الذي خرجوا بالتراث الهندى 

المحلى الى العالمية فى العزف الفنان الكبير"رافى شانكر" 

الذى جعل السيتار الهندى فى مقدمة الآلآت التى تبهر 

المستمعين فى العالم ،" السيتار مع الأوركسترا" . 

وغيره وغيره فى باقى الآلآت 


وقد أثرت فكرته فى شخصيا وكتبت 2 كونشيرتو للعود 

والأوركستر 

ومجموعة من المؤلفات الصغيرة للعود والأوركسترا 

قد تكون هناك لقاءات مقبلة لتوضيح التأثير والتأثر 



من مميزات الأغنية الهندية السينيمائية مايلى : 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

1- أغنية تتناسب فى طولها والوقت المتاح فى الفيلم 

فهى قصيرة مركزة لتوصيل المعنى الدرامى 

2- تشبه فى تطورها المراحل التى مرت 

بها مراحل تطور الأغنية المصرية 

3- مقدمة موسيقية ثم مذهب قد يكرر بعد كل كوبليه 

أو جزء منه 

4- الكوبليهات مكررة اللحن (يسهل حفظها) مع اختلاف الكلمات 

5- مقدمة مختلفة لكل كوبليه كجزء من السياق الدرامى 

6- بعض الأغانى قد يقتطع منها كوبليه لعدم التطويل فى 

الفيلم ولخدمة الموقف الدرامى 

وعندى بعض الأصول 

7-قد تضاف بعض المؤثرات الصوتية وآلآت موسيقية 

يكون لها توظيف درامى 

8- الانتقالات المقامية قد تكون غريبة علينا موسيقيا 

(أحيانا) لكنها جميلة وتعطى خصوصية هندية 

مثال: الانتقال من المينير الى الماجير فى نفس الجملة 

9- بعض اللمسات العربية المقصودة اذا كان هناك 

مايرتبط بشىء عربى فى الفيلم ، او بشكل آخر 

10- لا ننسى أن هناك مالايقل عن 30% من الكلمات 

عربى وان كانت تنطق بشكل مختلف قليلا فى اللفظ 

والمعنى الا أن مخارج الألفاظ مشترك فى 70% 

11- التوزيع الموسيقى يعتمد على البوليفونية " أى أن 

اللحن المصاحب يمكن غنائه وليس فقط نغمات 

هارمونية تقوى اللحن أو الايقاع 

12-تنوع الايقاعات بشكل كبيرليس آلآت الايقاع فقط 

وانما الريتم مابين الثنائى والثلاثى 

13-هارمونى الايقاع بمعنى مجموعة من آلآت الايقاع 

كل منها تعزف ايقاع والمسموع فى النهاية ايقاع 

جميل مركب 


14- النهايات المفتوحة (الممدودة) وتلك احدى ميزات اللغة 

فنهاياتها بحروف مد وكأنها شعر بطبيعتها 

كل ذلك يعطى المساحة للجمل الطويلة النهاية والتى 

تعطى الفرصة للمطرب باظهار مهاراتة الصوتية 

15- ولايمكن أن ننسى السلالم الموسيقية السريعة 

الصاعدة والهابطة والتى بجانب المهارة فى عزفها 

تعطى نوع من التميز والانفراد والشخصية الموسيقية. 

16-لارتباط الأغنية بمواقف درامية فى السينيما فانها 

تكتب باحساس صادق وحب حقيقى فيم من الصدق مايصل 

به من الشاعر والملحن والمطرب الى المتلقى بنفس الصدق 




ان أهم مالاحظت وعشت مع أسباب النجاح 

وعن تجربة شخصية هو : 

تقدير الفن والفنانين واحترامهم 

عندما يتعرفون على مطرب أو عازف يصفونه فورا 

بالموسيقار – الأستاذ ... وكل الصفات المحببة لهم وله 

والتى توضح مدى تقديرهم للفن وللفنان وارتفاع شأنهم 

لأنهم يدركون أن الفنان موهوب من الله 

ولأن من يحترف الفن لابد وان يكون موهوب ودارس 

ولأن الفن له ارتباط بالعبادة كما كان عند المصريين القدماء 

فهو شىء مقدس له ولأهله كل التقدير والاحترام 

وهذه ميزة وأحد أسباب التقدم 



ولذلك نحن نحتاج الى : 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

- التخصص 

- على كل مطرب أن يتفرغ للتدريب والغناء فقط 

- وأن يتفهم طبيعة صوته وامكانياته ومواطن الابداع عنده 

- ويكون له برنامج تدريبى مناسب يرتقى بامكانياته 

- وان يعيش حالة الأغنية ويؤديها بالاحساس السليم 


- التعبير الموسيقى 

- باختيار الكلمات المناسبة ، واللحن المناسب ، 

- وا ختيار الآلآت المناسبة للموقف والزمن الذى 

تدور حوله كلمات وموضوع الأغنية . 


- الاهتمام بالهندسة الصوتية 

لانها لها دور هام جدا فى اخراج العمل الفنى بالشكل المطلوب 

ويجب الاهتمام بالابداع الشخصى المبنى على التفهم الكامل 

لأبعاد العمل الفنى المقدم 

احترام الفن والفنانين 

واحترام الفنان لما يقدمه 

- أما عن الاهتمام بالأداء ، والتصوير، والاستعراض، 

والاخراج ، وباقى عناصر الفيلم. 

فهذا له أهله ممن يتفهمون ويبدعون 

ولكننا نناشدهم حرصا على الصورة النهائية لما يخصنا 

وهو الأغنية أن يجعلوا كل عناصر الأغنية من كلمات 

ولحن وتوزيع وغناء وتسجيل وتصوير واخراج مكملة 

ومتناسقة لتربطنا بالموقف الدرامى 

وهذا ما وضع الأغنية الهندية فى هذه المكانة العظيمة. 


والى اللقاء فى تكملة سلسلة أسرار عشق الموسيقى الهندية


اعداد وتقديم 

الأستاذ الدكتور / عبدالمنعم خليل ابراهيم 

الأستاذ بالمعهد العالى للموسيقى العربية – أكاديمية الفنون 
drmon

أ.د/عبدالمنعم خليل ابراهيم أستاذ دكتور بالمعهد العالى للموسيقى العربية - أكاديمية الفنون- مصر أستاذ محاضر فى معظم كليات الموسيقى بمصر شاعر وملحن وموزع موسيقى وعازف ومطرب ومدرب المستشار الثقافى السابق لصندوق التنمية الثقافية عضو جمعية الصداقة المصرية الهندية عضو مجلس ادرة بجمعية احياءالتراث الموسيقى العربى

إرسال تعليق

أحدث أقدم