العدد الصحيح لمقامات الموسيقى العربية
اختلفت الآراء حول العدد الصحيح لمقامات الموسيقى العربية
آراء تقول انهم 8 مقامات وآراء تقول أنهم 9 وآراء تقول انهم 10
ولكن الحقيقة غير ذلك وبشكل علمى ومنطقى
المقام هو عبارة عن تتالٍ لعلامات موسيقية
وفق أبعاد معينة وقواعد موضوعة
لتصنيف اللحن الموسيقي،
الأمر الذي يسهل تعامل العازف مع الآلة
وبالتالي مع المقياس الموسيقي.
هنالك العديد من المقامات
لكن يمكن تصنيفها إلى
تسعة مقامات أساسية
يتم اشتقاق عدد كبير
من المقامات الفرعية منها.
المقامات الأساسية هي:
مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:
مقام راست
مقام نهاوند
مقام نوا أثر
مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:
مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا
مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:
مقام سيكاه
مقام الهزام
مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (سي بيمول:
مقام عجم
و لكل مقام من هذه المقامات الأصلية غماز
و الغماز هو النغمة الشائعة الاستخدام
في المسار اللحني،
وتعتبر نقطة التحويل
والانطلاق للأجناس الأخرى،
وغالبا ما تكون هي النغمة
التي يبدأ منها جنس الفرع،
ونغمة الغماز تلي نغمة الأساس في الأهمية،
وذلك في المسار اللحني.
ولزيادة تفصيل المقامات
والسلم الموسيقي، إليكم هذه المقدمة:
تتألف الجملة الموسيقية من
مجموعة متتابعة من العلامات الموسيقية
التي تفصل بينها فواصل زمنية
تعرف بالسكتات.
ويمكن تصنيف الجمل الموسيقية إلى مقامات،
حيث يكون معيار التصنيف هو
المسافات الصوتية (البُعد)
بين مكونات الجملة الموسيقية.
ومعلوم أن العلامات الموسيقية هي
: (DO-RE-MI-FA-SOL-LA-SI): وتكون المسافة الصوتية
(البعد) بين كل علامتين متجاورتين
مساوية لقيمة واحد (1) باستثناء علامتي
(…(MI-FA)….(SI-DO ضمن الأوكتاف
(OCTAV) الواحد. والاوكتاف هو تتالي
ثماني علامات موسيقية
متتابعة على السّلم الموسيقي،
والذي يحدد قيمة العلامة
الموسيقية فيزيائياً هو قيمة التردد (FREQUENCY).
major scale
ري - مي بعد
مي - فا نصف بعد
فا - صل بعد
صل - لا بعد
لا - سي بعد
سي - دو نصف بعد
أو يمكن التعبير عن الشكل السابق كما يلي:
← بعد - بعد - نصف بعد
- بعد
- بعد - بعد - نصف بعد
وهناك أيضا: ثلاثة أرباع البعد،
والبعد، والنصف بعد.
ارجوا ارسال الآراء
فى ما هو العدد الصحيح للمقامات الأساسية
فى الموسيقى العربية؟
ثم سأشرح علميا ومنطقيا العدد الصحيح
تحياتى