خطوات هامة قبل بدء العزف
لازم تعمل الخطوات دى
Before - playing - the oud
the steps must be taken
أكاديمية المرجع
M_Academy
د/عبدالمنعم خليل
خطوات مهمة قبل عزف
أى مقطوعة موسيقية
بشكل عام
وخاصة عازفى آلة العود
لابد من الاهتمام بتنفيذها
والتدريب عليها
حتى تصبح عادة مفيدة
وسريعة التنفيذ والارتقاء
بمستوى العزف الصحيح
والاحساس السليم
للتعبير الصادق
عن المعنى الحقيقى للمعزوفة
حتى أن المحترفين يراجعون العمل
قبل العزف ليتعرفوا على سير اللحن
وأى تحويلات مقاميةأو ايقاعية
أو سلالم أو اعادة لجزء أو أجزاء
أو تغيير فى السرعات
وهى خطوات هامة وضرورية لأى عازف
خاصة الدارس المبتدىء
وهذه الخطوات هى :
1-
معرفة الدليل
والدليل هو الجزء الأول من خريطة
سير اللحن واتجاهه وتكتب بالشكل التالى
1-
المفتاح
2-
دليل المقام
ونعرف المقام من الدليل والذى يكتب بترتيب
معين من حيث علامات الرفع أو الخفض
وهو يتبع احدى الدائرتين (دائرة الرابعات ودائرة الخامسات)
وهذه قواعد عالمية
يدخل عليها الطابع العربى
باضافة احدى علامات
الرفع أو الخفض
المنصفة أى نصف بيمول
أو نصف دييز
الى الدليل وطريقة
اضافتها
فاننا نكتب علامات الخفض أولا
ثم علامات الرفع لو اجتمع
الاثنين فى دليل واحد
وبعد معرفة الدليل نبحث
عن درجة الركوز
ونجدها فى القوالب العربية التقليدية
فى نهاية التسليم
(الجزء الذى يكرر بعد كل خانة)
2-الميزان
توجد موازين بسيطة
وموازين مركبة
وسنتطرق لذلك
لاحقا فى موضوع
الموازين وأنواعها والضروب
وتركيباتها وطريقة عزفها
واشارة المايسترو لهذه الضروب
3-معرفة القالب
قالب آلى أو غنائى وسيتم شرح
هذه القوالب وتوضيح الفروق بينها
ومعرفتها بالقراءة أو بالسمع
لأن معرفة القالب يحدد
السرعة وطريقة
التعبير الخاصة بكل قالب
وأنواع الريشة المستخدمة
4-معرفة أجزاء العمل الموسيقى
من حيث الخانات أو الأجزاء
وفى القوالب الآلية
نعرف المذهب والكوبليهات ...... الخ
5-ترقيم الموازير
ليسهل علينا تذكر اللحن ومعرفة
الجمل الموسيقية المكررة
مثلا من مازوة؟ الى مازورة؟
فيسها تذكرها واختصار
الوقت والجهد والتركيز
6-معرفة بداية كل جزء
لأن البداية وطريقة سير اللحن
هى التى تحدد المقام الصحيح
لأن المقام يختلف عن السلم
السلم هو سبع درجات متتالية فى
ترتيب خاص والدرجة
الثامنة تكرار الدرجة الأولى
أما المقام فهو مرتبط بطريقة سير
من حيث البداية والأجناس
التى يجب اظهارها
وكيفية الانتقال بينها
صعودا وهبوطا
حتى درجة الركوز مع
ملاحظة الدرجات التى
يلمسها قبل الركوز لأن
كل هذه العلامات
هى التى تحدد اسم المقام
7-التركيز على الأجزاء المكررة
مثلا: تحميلة بياتى
حوالى 22 سطر
موسيقى نلاحظ أن السطر
الأول يكرر حوالى 7 مرات
اذا اختصرنا التحميلة
الى 15 سطر
فقط واصبح التركيز على العزف
المتقن وأن هذا السطر
يعزف بعد كل جملة جديدة
8-الأشكال الايقاعية المكرر
صعودا وهبوطا وهل هى بشكل
تتابع سلمى أو فى قفزات
9-السكوانس
أو التتابع اللحنى ,
نجد مازورة أو جملة
تكرر بشكل كامل ولكن تبدأ
من درجة موسيقية أخرى
سواء أعلى درجة
أو أقل درجة
واحيانا التكرار يكون على
أبعاد موسيقية مختلفة
وستتوالى الشروحات
باذن الله لكل جزء
من هذه الأجزاء باستفاضة
وتوضيح أكثر وأيسر
عندما نتطرق الى موضوعات
ومعزوفات محددة فيها هذه الأشكال