انا و حليم وحكاية حب
- 1-
مقدمة
منذ صغرى وقد شكلت لى
أفلام عبدالحليم حافظ
وأغانيه المدخل الجميل
والراقى للفن
كنت أشاهد أفلامه في السينما
وأحفظ أغانيه ,
وعند عرضها في التليفزيون
وبمنتهى الانصات , كنت أفرح معه وله
وأبكى معه ولأجله
في كل أفلامه
بلا استثناء
عبدالحليم حافظ
الآحساس النابض فى كل قلب والذى
سيظل الرمز الأعلى للاحساس
وقمة التعبير الصادق
عن كل كلمة وكل موقف
مر به فى حياته
أو مررنا به فى حياتنا
العاطفية صغارا وكبارا
وكما ذكرت لقد أثر
فى حياتى بشكل عام
ولذلك سأحاول القاء
الضوء على بعض
الأحداث الدرامية
التى كان لها تأثير
عميق فى حياتى
الفنية والشخصية
قبل أى شىء كان
لتاريخ عبدالحليم حافظ
وميلاده بالزقازيق
أول أثر فى زيادة
تعلقى
بكل شىء يخصة فنيا وشخصيا
خاصة وأنا من مواليد الزقازيق
وروى لى اخوتى اننا
كنا نسكن بجوار احدى
اقارب عبدالحليم بالزقازيق
والتى كانت صديقة
لأمى رحمة الله عليهم جميعا
وحبهم جميعا لعبد الحليم حافظ
وقد شكلت الأفلام نقاط تحول كثيرة
في حياتى الفنية والعاطفية والعملية
وسأبدا بالفيلم الذى شكلنى فنيا
منذ الصغر وهو فيلم حكاية حب
الذى أثر في بشكل كبير
جدا خاصة عندما رأيته
يعزف العود ويلحن
ويغنى أغنية بأحلم بيك
لقد تمنيت ان ياتى اليوم
الذى أستطيع أن أكون
الشاعر والملحن والعازف
والمطرب الجميل
مثل عبدالحليم حافظ
في هذا الفيلم
وبعد دراستى للموسيقى استوقفنى
هذا الفيلم وبدأت أبحث
وأدقق بفهم في كل
عناصره التى جعلته
الدافع الأكبر لدراسة الموسيقى
والفن بشكل عام ومتعمق.
حكاية مدرس الموسيقى
المغمور الذى يلقى
كل العون والمجازفة
من صديقه الصدوق
رفعت السناكحلى (عبدالسلام النابلسى)
وسأقف
عند كل اسم وكل معنى
وكل تعبير لفظى
ومدلوله الدرامى
والسياق
العام ثم مواضيع الأغانى
وكلماتها وألحانها
والتوزيع الموسيقى
واخراجها كعمل فنى منفصل
ومتصل بموضع
الحبكة الدرامية وكل هذا
مغلف بموسيقى
تصويرية غاية في
الرقى والتعبير الرائع
والخط الرابط لها من
أول الفيلم وحتى النهاية.
فيلم
حكاية حب
حكاية حب (Love Story)،
مصرى أبيض وأسود،
تأليف: علي الزرقاني،
محمود المليجي إبراهيم خان
قصة الفيلم
احمد سامي (عبد الحليم حافظ)
مدرس موسيقي
بإحدى المدارس الصغيرة
يتكفل بإمه
الكفيفة (فردوس محمد)واخيه
الصغير سمير (أحمد يحيى)،
وله صديق رفعت السناكحلي
يؤمن بانه موهوب
كمطرب ويحاول ان
يوجهه للفن،والغناء
بصفة خاصة
يدعى احمد إلى إحدى الحفلات
للغناء إدا لم يستمع له أحد
من قبل ويلتقى هناك بفتاه رقيقة
اسمها ناديه (مريم فخر الدين)
والتى تعجب بصوته
وتتعاطف معه رغم
عدم اكماله للأغنية
لأن المستمعين السكارى
لم يعطوه أو يعطوا
أنفسهم الفرصة
للاستماع الى صوته
وتجده حزينا وحيدا على
الكورنيش وتتعاطف معه
مرة أخرى وتبدى اعجابها بصوته
وموهبته وتطلب الاستماع
الى الأغنية التى لم تكتمل
ويضع أحمد سامى
صوته واحساسه فى
الأغنية لتكون بتلومونى ليه
من أجمل الأغانى فى
الفيلم وخارج الفيلم
ويقع
أحمد في حبها
ولكنه يخفي شعوره
حتى لا تعلم بذلك
وتدور الايام ومن خلال برنامج
إذاعي يتحول الي
مطرب
مطلوب ثم الى مطرب كبير
مشهور
ولكن
يصاب بمرض خطير جدا
بالقلب ويبتعد عن الفتاة
كي لا يجرحها
ثم يجري عملية جراحية
وتنجح
ويعود إلى حبيبته ناديه.
أغانى الفيلم
جميع أغاني الفيلم الأربعة
من تأليف مرسي جميل عزيز،
وهناك أغنية خامسة من تأليفه
وتلحين محمد الموجي
حُذفت من الفيلم،
وهي أغنية اسبقني يا قلبي،
ويبدو أن هذا الحذف
جاء في اللحظة الأخيرة،
إذا تظهر هذه الأغنية
مع ذكر مؤلفها، وملحنها
في عناوين الفيلم!
الأغنية
|
الملحن
|
المؤلف
|
بتلوموني ليه
|
||
حبك نار
|
||
بحلم بيك
|
وقد كانت هناك عبقرية فى
كل عناصر الفيلم بشكل ملفت
وعلى المستوى الشخصى
ستكون لى وقفات
عتد بعض الكلمات فى الحوار
وطريقة التعبير العبقرية
من المخرج والمصور
فى زاوية التقاط
التعبير الملائم
وكلمات الحوار أو كلمات
الأغانى وكما ذكرت سابقا
مغلفة بتعبير موسيقى من أجمل وأبسط
وأروع ما رأيت وسمعت على كل
المستويات المحلية أو العالمية .
الموسيقى التصويرية
الموسيقى التصويرية للرائع أندريه رايدر
يونانيأندريا رايـدر
(10 أغسطس 1908 5 مارس
1971)
نعلم تاريخ ظهوره بالتحديد
على الساحة الفنية المصرية
لكنه في عام 1970 حصل على
الجنسية المصرية أعتمد
ملحناً(درجة أولى)
بالإذاعة المصرية. واثرى
الساحة الموسيقية
المصرية بكم كبير
جداً
من التوزيعات للألحان
والتي غناها مشاهير المطربين.
وأيضاً قام بعمل الموسيقى
التصويرية لعدد كبير
من الأفلام وشارك
في مهرجانات عالمية
بألحانه وتوزيعاتها منها :
في عــام 1969 ببرشلونة.
في عام 1970 بطوكيو. في
أعوام1970 و1971
بأثينا.
حصل على وسام الاستحقاق
في الفنون من الرئيس
الناصر. جمال عبد
اختير احسن
مؤلف موسيقى تصويرية
في تاريخ السينما في
مئوية السينما المصرية.
قتل اندريا رايدر في مشاجرة
في إحدى شوارع بيونس ايرس
الأرجنتينية سنة 1971 أثناء
إحدى جولاته
الفنية.
اعمـــاله
التوزيع الموسيقى للألحان :
قام بالتوزيع الموسيقى
للألحان التي قدمها
وغناها كبار المطربين
المصريين مثل محمد عبد
الوهاب، عبد الحليم حافظ،
فايزة....
الخ. قام بالتعاون مع الفنان
السوداني الشهير محمد
وردي حيث قام بتوزيع
ألحان أغنية الود
التي تعتبر إحدى روائع الغناء السوداني.
قام بتأليف
وتلحين بعض أغاني الفرانكو
اراب واشهرها
(Take me back to
Cairo)
الموسيقى التصويرية
للأفلام قام بعمل
الموسيقى التصويرية
لعدد 61 فيلما أشهرها :
دعاء الكروان
أغلى من حياتى النظارة السوداء
شروق وغروب شاطىء الذكريات
الرجل الثانى الحب الكبير
اللص والكلاب بين الأطلال
الســـــــــراب نهر الحب
والموسيقى التصويرية لعدد 6 أفلام يونانية أشهرها
رياح الغضب طريق
الأقدار
حلمى حليم :
كاتب ومخرج مصرى رومانسى
حلمي حليم (1916 - 1971 )
كان مخرج سينمائي مصري
وكاتب سيناريو
ومنتج أفلام. عمل مع
العديد من النجوم مثل
هو من مواليد 6 مارس 1916 بدا حياتة الفنية
ببمارسة الترجمة والنقد الفني
من سنة 1937
عمل مساعد مخرج من سنة
1939 مع عدد من المخرجين
منهم كمال سليم وكامل
التلمساني عمل رئيسا لقسم السيناريو
باستديو مصر ثم مديرا
للانتاج حيت اكتسب خبرة
كبيرة في الاخراج كما أنه أسهم فى
تأسيس المعهد العالى للسينما
ومكتبته وكان يقوم
بتدريس مادة السيناريو لطلاب المعهد
و توفي يوم 18 نوفمبر سنة 1971
في سنة 1955 اكتشف أحمد رمزى
وقدمه في فيلم أيامنا الحلوة
وفيلم حكاية حب:
يحتاج الى دراسة متأنية
لكل جزء
من عنصر من عناصر الفيلم
والذى يعتبر في نظرى المادة الحيدة
لتدريس أهم مقومات نجاح الفيلم ودرسا
خاصا جدا في دراسة
الموسيقى التصويرية
نقترب أكثر من فيلم حكاية حب
الموسيقى التصويرية
تبدأ الموسيقى مع بداية حركة الكاميرا
مستعرضة اسماء كل من شارك فى الفيلم
لتنتهى فى احد أحياء
الاسكندرية الشعبية
الملاحظة الأولى الموسيقى
مبنية على احدى
اغنيات الفيلم وهذا شىء
عبقرى اذ مهدت
للأغنية وجعلتنا كمشاهدين
ومستمعين مرتبطين
بهذه الموسيقى وكأننا نعرفها من قبل
--------------------------------------------------------------------
أول عناصر النجاح فى الفيلم
--------------------------------------------------------------------
Tags:
سينما